طب وصحة

هل يساعد اتباع نظام الكيتو الغذائي على مكافحة السرطان؟

حجم الخط

تأثير نظام الكيتو الغذائي، الذي يعتمد على تناول كميات كبيرة من الدهون وتقليل الكربوهيدرات، على السرطان قد لا يكون كما كان يعتقد سابقا. أظهرت الدراسة أن تأثير نظام الكيتو الغذائي على السرطان يختلف باختلاف الجزء المصاب من الأمعاء، إذ قد يسهم في الحد من نمو الأورام في القولون، بينما قد يحفز نموها في الأمعاء الدقيقة، ما يشير إلى أن تأثير هذا النظام الغذائي ليس موحدا ويعتمد على موقع الورم.

ويعد نظام الكيتو الغذائي من أكثر الأنظمة الغذائية انتشارا في العالم، إذ استخدم في البداية للمساعدة على السيطرة على نوبات الصرع، قبل أن تمتد الأبحاث لدراسة تأثيره في فقدان الوزن وعدد من الأمراض، مثل الزهايمر والسرطان. ورغم ذلك، لا يزال الباحثون يسعون إلى فهم آلية تأثير هذا النظام الغذائي في أعضاء الجسم المختلفة.

وللتحقق من تأثير النظام الكيتوني، أجرى الباحثون تجارب على فئران معدلة وراثيا لتطوير أورام في الأمعاء، بهدف معرفة ما إذا كانت الفوائد التي أشارت إليها دراسات سابقة في الحد من نمو أورام القولون تمتد أيضا إلى بقية أجزاء الجهاز الهضمي. ولمقارنة تأثير الأنظمة الغذائية المختلفة، قسّم الباحثون الفئران إلى ثلاث مجموعات؛ الأولى اتبعت نظام الكيتو الغذائي الغني بالدهون والمنخفض الكربوهيدرات، والثانية تناولت نظامًا غذائيًا عاديًا للمقارنة، بينما خضعت المجموعة الثالثة لنظام غني بالدهون والسعرات الحرارية يستخدم ع…

المصدر: مصراوى صحة

ما هو شعورك تجاه الموضوع؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى