
[ad_1]
09:50 م
الخميس 12 مايو 2022
كشف الاتحاد العلمي الدولي “إيفنت هورايزن تيليسكوب”، اليوم الخميس، عن نجاح فريق يضم أكثر من ٣٠٠ عالم في تقديم أول صورة فوتوغرافية لما يعتقد أنه مركز مجرّتنا،
الصورة الجديدة تعد أول دليل مرئي على وجود “ثقب أسود” هائل، طالما شغل علماء الفضاء وشكّل مركز اهتماماتهم وتجاربهم لأكثر من نصف قرن، منذ أن ظهرت، عام 1974، الإشارات الأولى المنبعثة من قلب مجرتنا درب التبانة.
كما تؤكد الصورة مجددا توقعات العالم الشهير ألبرت أينشتاين المتعلقة بنظرية النسبية العامة.
ويقول أحد علماء الفلك في الاتحاد العلمي الدولي إيفنت هورايزن تيليسكوب أن صورة الثقب الأسود تعد ثمرة عمل دام 50 عاما وهدف لتحديد ما يوجد في مركز مجرتنا.
وخصص الاتحاد 8 مراصد فلكية منتشرة في أماكن مختلفة من العالم، عملت بالتوازي على رصد الثقب الأسود الشهير.
وفي أبريل 2017، تمكن علماء من تسجيل نور منبعث من إلكترونات متوهجة تنجذب حول القوس “أيه”، وهي كتلة يعادل حجمها أربعة ملايين ضعف حجم الشمس ويشتبه في أنها ثقب أسود.
وعلى مدى 5 أعوام، دأب الباحثون على محاولة تطوير صورة واضحة للهالة المحيطة بهذا الثقب، وهي مهمة لم تكن بالسهلة بما أن هذه الهالة تدور بسرعة فائقة، وفقا لسكاي ميوز عربية.
وتبين لاحقا أن حجم هذه الهالة التي تشبه…
[ad_2]
المصدر : مصراوى


